نظام كيتو دايت

نظام كيتو دايت هي خطة الأكل التي تركز على الأطعمة التي توفر الكثير من الدهون الصحية، وكميات كافية من البروتين، وعدد قليل جدا من الكربوهيدرات. والهدف هو الحصول على المزيد من السعرات الحرارية من الدهون من الكربوهيدرات.

النظام الغذائي يعمل عن طريق استنزاف الجسم من احتياطيات السكر. ونتيجة لذلك، فإنه سيبدأ في كسر الدهون للطاقة. وهذا يؤدي إلى إنتاج جزيئات تسمى الكيتونات التي يستخدمها الجسم للوقود. عندما يحرق الجسم الدهون، فإنه يمكن أن يؤدي أيضا إلى فقدان الوزن.

هناك عدة أنواع من النظام الغذائي كيتو، بما في ذلك النظام الغذائي الكيتوني القياسي والنظام الغذائي الكيتوني الدوري.

فوائد نظام كيتو دايت

نظام كيتو دايت
قد يساعد النظام الغذائي الكيتوني في تعزيز فقدان الوزن بعدة طرق، بما في ذلك تعزيز التمثيل الغذائي وتقليل الشهية.

الوجبات الغذائية الكيتونية تتكون من الأطعمة التي تملأ الشخص ويمكن أن تقلل من الهرمونات المحفزة للجوع. لهذه الأسباب, اتباع نظام غذائي كيتو قد يقلل من الشهية وتعزيز فقدان الوزن.

في تحليل تلوي عام 2013 لـ 13 تجربة عشوائية مختلفة ذات شواهد، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتبعون الوجبات الغذائية الكيتونية فقدوا رطلين (رطل) أكثر من أولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية منخفضة الدهون على مدى عام واحد.

وبالمثل، أظهرت مراجعة أخرى من 11 دراسة أن الناس اتباع نظام غذائي الكيتون فقدت 5 رطل أكثر من تلك التي تتبع الوجبات الغذائية منخفضة الدهون بعد 6 أشهر.
حب الشباب له عدة أسباب مختلفة، ويمكن أن يكون لها صلات بالنظام الغذائي والسكر في الدم في بعض الناس.

تناول نظام غذائي عالي الكربوهيدرات المعالجة والمكررة قد يغير توازن بكتيريا الأمعاء ويتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاضها بشكل كبير ، وكلاهما يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الجلد.

وفقا لدراسة أجريت عام 2012، عن طريق خفض تناول الكربوهيدرات، اتباع نظام غذائي الكيتون يمكن أن تقلل من أعراض حب الشباب في بعض الناس.
وقد درس الباحثون آثار النظام الغذائي الكيتون في المساعدة على منع أو حتى علاج بعض أنواع السرطان.

وجدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الكيتونقد يكون علاجًا تكميليًا آمنًا ومناسبًا لاستخدامه جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع السرطان. وذلك لأنه من شأنه أن يسبب المزيد من الإجهاد التأكسدي في الخلايا السرطانية مما كانت عليه في الخلايا الطبيعية، مما تسبب في وفاتهم.

تشير دراسة أحدث من عام 2018 إلى أنه نظرًا لأن النظام الغذائي الكيتوني يقلل من نسبة السكر في الدم ، فقد يقلل أيضًا من خطر مضاعفات الأنسولين. الأنسولين هو هرمون يتحكم في نسبة السكر في الدم التي قد تكون لها صلات ببعض أنواع السرطان.

على الرغم من أن بعض الأبحاث تشير إلى أن النظام الغذائي الكيتون قد يكون له بعض الفائدة في علاج السرطان، والدراسات في هذا المجال محدودة. يحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات لفهم الفوائد المحتملة للنظام الغذائي الكيتوني في الوقاية من السرطان وعلاجه.

عندما يتبع الشخص النظام الغذائي الكيتون، من المهم أن يختار الأطعمة الصحية. تظهر بعض الأدلة أن تناول الدهون الصحية، مثل الأفوكادو بدلاً من الدهون الصحية الأقل، مثل قشرة لحم الخنزير، يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل الكوليسترول.

أظهرت مراجعة أجريت عام 2017 لدراسات الحيوانات والبشر على نظام غذائي للكيتو أن بعض الناس عانوا من انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، أو الكوليسترول السيئ، والدهون الثلاثية، وزيادة في البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، أو الكوليسترول "الجيد".

ارتفاع مستويات الكوليسترول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبالتالي، فإن تقليل تأثير النظام الغذائي الكيتوعلى الكوليسترول قد يقلل من خطر تعرض الشخص لمضاعفات القلب.

ومع ذلك، خلص الاستعراض إلى أن الآثار الإيجابية للنظام الغذائي على صحة القلب تعتمد على جودة النظام الغذائي. لذلك ، من المهم تناول طعام صحي ومتوازن غذائيًا أثناء اتباع نظام الكيتو الغذائي.


إقرء:


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيتو دايت للمبتدئين

كيتو دايت ويكيبيديا